الرئيسية

مركز الأخبار

عن الكلية

إدارة الكلية

التعليم و الطلاب

الدراسات العليا و البحوث

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الاقسام العلمية

قواعد وشروط النشر
  • 13
قواعد النشر بالمجلة :-

1.  تقدم البحوث أو الدراسات للمجلة من ثلاث نسخ مطبوعة على الحاسب الآلي على ورق من حجم الكوارتر بالإضافة إلي نسخة الكترونية.

2.  تخضع المادة العلمية للأبحاث والدراسات المقدمة للنشر إلي تحكيم علمي من جانب محكمين اثنين من بين أساتذة متخصصين .

3. في حالة اختلاف رأي المحكمين يعرض البحث على محكم ثالث وتتوقف إجازة البحث أو الدراسة في هذه الحالة تبعا لأغلبية آراء المحكمين على أن يراعى أن يتم التقييم دائما بعد رفع أسماء الباحثين أو ما يدل عليهم .

4.  يعتبر البحث مقبولاً للنشر بالمجلة بعد رفع أسماء الباحثين أو ما يدل عليهم .

5. يعتبر البحث مقبولاً للنشر بعد إجازته من المحكمين ، وتتم أولويات النشر طبقاً لتواريخ وصول الأبحاث للمجلة موافقاً عليها من المحكمين ويجوز إخطار أصحاب البحوث بنتيجة التحكيم كما يجوز إعطاؤهم ما يفيد قبول هذه البحوث للنشر بالمجلة بعد إجازتها من المحكمين.

** كما يزود أصحاب البحوث المنشورة بالمجلة بنسخة واحدة هدية وأي عدد من المستخرجات أو النسخ بعد ذلك يكون بسعر البيع المعلن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجراءات النشر بالمجلة:

1.  يتم النشر باللغة العربية أو اللغة الأجنبية وفي حالة النشر بلغة غير العربية يلتزم صاحب البحث بتقديم ملخص باللغة العربية يمكن نشره في حدود 150 كلمة .

2.  تقع صحة المعلومات والبيانات التي تتضمنها البحوث والدراسات على عاتق مؤلفيها دون مسئولية على جانب المجلة ، كما أن الآراء الواردة بها إنما تعبر عن وجهة نظر الباحثين أصحاب البحوث دون أن تعكس بالضرورة وجهة نظر المجلة.

3.  كل ما يتم نشره بالمجلة يعتبر ملكاً لها ولا يجوز إعادة نشره بأي طريق أو في أي مكان آخر إلا بإذن كتابي من إدارة المجلة كما لا يجوز قبول نشر أعمال سبق نشرها في مكان آخر ، وكذلك فإن المادة العلمية التي ترسل إلي المجلة لا ترد لأصحابها سواء تم نشرها أم لم تنشر .

4.  ينبغي أن يراعى الباحثون بكل دقة الأسلوب المنهجي في العرض والتحليل وذلك في إطار الأمانة العلمية كما يشترط لنشر الدراسة أو البحث بالمجلة أن تتم مراعاة قواعد التوثيق العلمية والإشارة لمصادر ومراجع البحث بالطريقة العلمية المتعارف عليها , مع إلحاق قائمة بمراجع البحث تبعا للعرف (البيبلوجرافي) المتعارف عليه في هذا الشأن.